مشروع مسار للتدبير المدرسي 

 السياق العام

 

يأتي مشروع منظومة تدبير التمدرس ضمن سياقات متعددة :
- التوجيهات الحكومية لسنة(2012)   بجعل المؤسسة التعليمية في قلب اهتمامات قطاع التعليم المدرسي وكذا تعزيز دور الحكامة في النظام التربوي.

- مخطط عمل وزارة التربية الوطنية  2013-2016 من خلال أهداف مسطرة تروم تطوير وإرساء نظام معلومات متكامل ومندمج يشمل جميع مجالات التسيير والتدبير انطلاقا من المؤسسة التعليمية إلى الإدارة المركزية مرورا بالنيابة الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

-السياسة الحكومة الرامية إلى تطوير وتنمية الحكومة الإلكترونية E-Gouvernement إذ يعتبر مشروعا استراتيجيا وذي أولوية قصوى بالنسية الوزارة في مجال تطوير خدمات إلكترونية للتلاميذ وأولياء التلاميذ.

-مقتضيات المخطط الاستراتيجي لمنظومة الإعلام (2012-214) والذي يجعل من المتعلم صلب اهتمام منظومة إعلام التربية والتكوين  ومن المؤسسات التعليمية المنطلق الأساسي لتطوير هذه المنظومة.

 

المبادئ الموجهة 

-اعتماد منظومة مندمجة تستوعب من بين مكوناتها البرانم المعلوماتية المستعملة حاليا

-اعتماد التدرج في تطوير مكونات المنظومة وإرسائها لتمكين المستعملين من استيعاب طرق العمل الجديدة  ولتسهيل الانخراط

-اعتماد المقاربة التشاركية مع المديريات المركزية والأكاديميات الجهوية والنيابات وكذا المؤسسات التعليمية في مجمل مراحل المشروع

-اعتماد منهجية التجريب لكل  مكونات المشروع قبل مرحلة التعميم

- اعتماد منهجية  قيادة التغيير عبر التواصل والتكوين والدعم التقني عن قرب على جميع المستويات وخصوصا المؤسسات التعليمية.

- اعتماد تقنية (mode off line ) تمكن العمل  في حلة عدم توفر الربط بشبكة الأنترنيت بالمؤسسات التعليمية

-اعتماد منظومة تستجيب للحاجيات التدبيرية للمستعملين وتوفر الخدمات الإلكترونية للمستفيدين

-ضمان تمكن فرق الوزارة من البرنام المعلوماتي في مجالات البرمجة والتقنيات المستعملة للاستجابة لمتطلبات الصيانة والتطوير المستمر
 

الأهداف العامة 

يهدف مشروع منظومة تدبير المدرسي إلى إرساء طرق عمل جديدة للتدبير والتواصل بالمؤسسات التعليمية من خلال مكونين أساسيين :

.1إنجاز المنظومة المعلوماتية لتدبير المؤسسات التعليمية

إحداث قاعدة معطيات التلاميذ

التتبع الفردي للتلاميذ : التمدرس، الحركية، التقويم....

تدبير الزمن المدرسي  و التدبير البيداغوجي للموارد البشرية وتسيير البنيات التربوية

تدبير عمليات الدعم  الاجتماعي



.2تطوير الخدمات الإلكترونية لفائدة المتعلمين

تطوير مونوغرافيا المؤسسات التعليمية وإحداث المواقع الخاصة بها.

إحداث فضاء آباء و أولياء التلاميذ  

إحداث فضاء التلاميذ 

اضغط على الصور  ليتم تكبيرها

 


خصائص منظومة مسار 

«مسار» مشروع للاندماج المعلوماتي

مدخل موحد للمنظومة المعلوماتية

 


مراحل التطوير

مراحل التطوير- المنظومة المعلوماتية

 

مراحل التطوير- المنظومة الخدماتية


     تنظيم المشروع

حكامة المشروع

 

تنظيم الفرق التقنية للمشروع

تنظيم الفرق التقنية للمشروع

تنظيم الفرق التقنية للمشروع

تنظيم الفرق المخطط التعميمتقنية للمشروع

مخطط التعميم

تحديد المهام

 

 

 فرق  الارساء و التعميم


آليات المصاحبة: المساعدة والدعم



 

تقديم المكون الخاص بالتقويم

لوحات القيادة